هم مجموعة من الاشخاص قد يكون شخص واحد او عدة اشخاص يصلون الى الألاف يعملون لترويج فكرة معينة لصالح جهة معينة ليبيون للرأي العام انهم الاغلبية او على مهاجمة اشخاص معينين او جهات معينة بشكل اكبر ايضاً ليبدوا ان الرأي العام غير متقبل لهذه الفكرة او القضية
.. تتوفر لديهم الامكانيات والقدرات على الترويج يقومون بالمشاركة في الحروب الالكترونية من خلال التغريدات على تويتر او المنشورات على فيسبوك
بمعنى اخر مثلاً ان هنالك 100 شخص يريدون تأسيس جيش الإلكتروني ال100 شخص يقومون بأنشاء عشر حسابات مختلفة ( مثلاً في دولة ما على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك كونه الرائد في هذا المجال ) لطرح فكرة على موقع التواصل الاجتماعي او البدء بالترويج لحزب او قضية معينة او اشاعة
قد يكونون هؤلاء الاشخاص بدرجة عالية من الذكاء او العكس تماماً فهم لا يعتمدون على انفسهم فقط بل يعتمدون على تقبل وتجاوب الناس مع الافكار الذي يطرحوها ليكون هؤلاء الاشخاص رغم عددهم الافتراضي الكبير يمتلكون قاعدة من الناس الذي يمتلكون نفس الفكر او فكر مشابه لتأسيس ” الجيش الالكتروني ”
ما هي اهداف الجيش الالكتروني ؟
– ان يبينوا للناس انهم الاغلبية وعددهم اكبر ( الفكرة الاساسية )
– يقومون بنشر الاشاعات لتسقيط اشخاص او جهات معينة
– يقومون بالترويج لأفكار معينة او قضية معينة
– يقومون بنشر فكرة مضادة لأفكار اخرى ( حرب الكترونية )
– يقومون بتضليل الرأي العام من خلال نشر اكثر من قضية ليتناسى ( القضية الاساسية )
– يقومون بالتضليل الاعلامي ونشر الفيديوات والاخبار المزيفة
– يقومون بالتهجم عادة على الاشخاص الذين يمتلكون فكرة مضادة او مصلحة مختلفة
مثال واقعي في دولة ما مثلاً ولكي لا نتدخل بالسياسة كثيراً اكثر من التقنية
قضية ” الاتفاقية A” تجد مجموعة من الاشخاص يقومون بكتابة منشورات لتجميل الاتفاقية A وجعلها من افضل الاتفاقيات لتلكه الدولة بكل الطرق وبكثير من الصفحات الكبيرة التي تمتلك عدد معجبين كبير
وتجد مجموعة من الاشخاص الاخرين يقومون بتسقيط الاتفاقية A وجعلها الأسواء وهي السبب لدمار تلك الدولة بعدها
المجموعتين قد تكون لديهم توجهات معينة لجهات معينة “سياسية ” مع ان صوت المنطق يقول لا يمكن الحكم على شيء الا بعد التعرف على تفاصيله ولغاية الان التفاصيل غير متوفرة باي مكان لهذه الاتفاقية.
كيف يعمل الجيش الالكتروني و اين يتواجد ؟
يعمل الجيش الالكتروني كمنظومة كاملة غير مشتتة فهدفهم الوحيد هو الترويج لفكرة او اشاعة او قضية واحدة فقط في فترة من الزمن لمكاسب معينة
يتواجد في تعليقات الصفحات الكبيرة “الذي تمتلك عدد معجبين كبير” او في المجموعات ” الكروبات ” التي تمتلك عدد اعضاء كبير
كيف تميز منشورات الجيش الالكتروني وحساباتهم ؟
عند قراءة خبر معين ” يكون صارخ” قم بسؤال صاحب المنشور عن المصدر او قم بالبحث عن المصدر من خلال نسخ جزء من النص والبحث عنه ” في تويتر او فيسبوك او كوكل ” او البحث عن الجهة المعنية بهذا الخبر ” للتعرف على صحة وجود الخبر من عدمه ”
عند رؤية صورة معينة قم بالبحث عنها من خلال ” Google ” الذي يتيح خيار البحث من خلال صورة
عند قراءة تعليق معين قد يكون استفزازي قم بالدخول لبروفايل الشخص والتأكد من انه شخص حقيقي او لا والتأكد من تاريخ انشاء الحساب او تاريخ الانضمام للمجموعة في اغلب الاحيان ” تجده في وقت قريب ”
قم بمتابعة صفحة ” التقنية من اجل السلام ” للتعرف على المنشورات الكاذبة والمزورة.
هذه المقالة مجموعة من عدة مقالات على عدة مواقع تم جمعها وترتيبها